لماذا لا يشتري الأردنيون الذهب رغم انخفاض أسعاره؟

{title}
أخبار الأردن -

انخفض سعر غرام ذهب عيار 21، اليوم الاثنين، إلى 34.6 دينار، فيما سجل عيار 24 سعرا بلغ 40.7 دينار، أما عيار 18 فقد بلغ 30.9 دينار.

وعلى الرغم من هذا الانخفاض، فإن الطلب على المصاغات الذهبية والسبائك في السوق المحلية "متوسط" ، وفقا لنقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، ربحي علان.

وفقًا لعلان، من المتوقع أن يظل الطلب على الذهب "ضعيفًا إلى متوسط" حتى شهر رمضان، مشيرا إلى أن "الطلب على الذهب عادة ما يرتفع بشكل ملحوظ بعد رمضان، خاصة وأن هناك المزيد من المناسبات والأعراس التي تلي شهر الصيام".

وقال علان إن الطلب على الذهب كان أكبر في الصيف، مضيفًا أن المبيعات شهدت زيادة. وعادةً ما يكون الصيف موسما لحفلات الزفاف والتخرج، والذي يزامن عادةً مع زيادة الطلب على الذهب، وقد يفسر ذلك مبيعات هذا الصيف.

ومع ذلك، وفقًا لأبو أنس، مالك محل مجوهرات، فإن الطلب على الذهب "انخفض بشكل كبير منذ ظهور جائحة كورونا".

وقال إن "شراء الذهب لم يعد أولوية؛ فالناس يريدون بالأحرى شراء الطعام والملابس لأطفالهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نشهدها".

وأضاف أبو أنس أن الطلب على الذهب كان يزداد في حال هبطت الأسعار، لكن هذه المرة  رغم انخفاض الأسعار لم يقبل الناس على الذهب بالشكل المطلوب.

وأوضح أبو أنس أن خفض الأسعار وزيادة الرواتب يرفع القوة الشرائية والسيولة في أيدي المواطنين، وهذا من شأنه أن يساعد في زيادة الطلب على الذهب.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير